العلاج الطبيعي

 

ماهو العلاج الطبيعي :

يعتبر العلاج الطبيعي أحد فروع المهن الطبية المساعدة للشخص المصاب لاستعادة الحركة الوظيفية التي تأثرت لديه بسبب التعرض لمرض أو الإصابة بأعاقه كما يساعد على التقليل من خطر تطور الحالة المرضية مستقبلا وهو يعمل على تقييم و تشخيص وعلاج العديد من الأمراض والاضطرابات والإعاقات  ويهدف العلاج الطبيعي إلى استعادة الجسم لوظائفه الطبيعية .

 ‏والعلاج الطبيعي علم ومهنه يتصلا بالصحة ويعتمد على استخدام الوسائل الطبيعية من ممارسة الرياضة واستخدام بعض الأجهزة أو من خلال تعليم المصابين مهارات خاصة تساعدهم على التعامل مع الحالة بشكل صحيح وبالتالي تحقيق الشفاء السريع. ‏

وكان العلاج الطبيعي في الماضي يعتمد على قيام الأخصائي بعمل تدليك أو بعض التمرينات البدنية العلاجية . ‏أما الآن فقد يبدأ العلاج الطبيعي بتقييم ‏حالة المريض أو المصاب ومعرفة تاريخه المرضي كاملا وكذلك الفحص الجسدي حتى يمكنه وضع الخطة العلاجية المناسبة للمريض.

*مجالات العلاج الطبيعي

 هناك مجالات متعددة يستطيع أن يقدم العلاج الطبيعي للمريضة المصابين منها:

١- العظام والمفاصل :

‏من أكثر المجالات شيوعاً  التي يطبق فيها العلاج الطبيعي هي الإصابات المتصلة بالعظام والمفاصل وخاصة بعد الخضوع للعمليات الجراحية ‏مثل الكسور وإصابات الأنسجة أو الإصابات الرياضية ‏وجراحات العمود الفقري والتهاب المفاصل و مشاكل الجهاز الحركي للأطفال وكبار السن .

٢- ‏الحالات المتصلة بالمخ والجهاز العصبي:

‏مثل حالات السكتة الدماغية و التي يحدث فيها انقطاع الإمداد الدموية عن المخ نتيجة تكوين جلطة, ومرض الشلل الرعاشي والشلل الدماغي وعدم اكتمال الفقرات وتشوهات العمود الفقري.

٣-  اضطرابات الأطفال:

‏تكمن الاضطرابات‏المتصلة في العضلات و الهيكل العظمي وتلازم الطفل عند الولادة حيث يحدث ضمورا فيها بمرور الوقت ويفقد معها الشخص قدرته على الحركة ومن هذه الحالة يقوم الأخصائي بعملية التقييم ووضع البرنامج المناسب لكل حالة.

٤-  مشكله التقدم بالسن( كبار السن)

‏هناك العديد من المشاكل التي تحدث للإنسان مع تقدم السن مثل هشاشة العظام والمفاصل وضعف العضلات وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي ومشاكل ضعف الأعصاب  والقلب والدورة الدموية الخ…

 و أخصائي العلاج الطبيعي له دور فعال في تحسين الحال الوظيفية العامة لدى كبار السن حتى يمكنهم لممارسة حياتهم بشكل أفضل ولا والوقاية من العديد من الأمراض.

*أساليب العلاج الطبيعي

‏يستخدم العلاج الطبيعي أساليب وطرق مختلفة لمساعده المريض والمصاب للتغلب على ما يعانونه من فقدهم الحركة الطبيعية ومنها:

١- ‏التدليك العلاج اليدوي وفيه تستخدم اليد في تقديم العلاج لتخفيف آلام العضلات وتيبسها ولتدعيم التدفق الدموي للمناطق المصابة لمساعدتها على الشفاء.

٢-  ‏العلاج الحرارة والتبريد والتيار الكهربائي الضوء والماء.

٣ – تمرينات بدنيه علاجيه.

٤ – استخدام وسائل مساعدة الحركية مثل الأدوات المساعدة على المشي.

٥ ‏- دعم نفسي لمساعدة المريض على الحالة والألم التي يعاني منها.

٦ – ‏تعليم المريض وهو المفتاح الأساسي للنجاح برنامج العلاج الطبيعي.